منتدى اريج الورد

مصاحف صوتية قران كريم دروس خطب محاضرات سلاسل اغانى اناشيد فيديو كليب افلام مسلسلات مسرحيات مناهج تعليمية تعليم اللغات برامج حاسب الى وكمبيوتر اكبر مكتبة لتحميل الكتب العاب


علاج الكحة السعال

شاطر
avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 628
تاريخ التسجيل : 01/03/2009
العمر : 33
الموقع : مصر

علاج الكحة السعال

مُساهمة من طرف Admin في الإثنين يونيو 09, 2014 3:53 am

عتبر الكحة (السعال) من أهم الأعراض التي قد يلجأ بسببها المريض إلى الطبيب - وأهميتها كونها قد تكون أحد الأعراض البسيطة المصاحبة لنزلة برد وقد تكون مؤشرا لأمراض عدة في الجهاز التنفسي أو الأجهزة الأخرى، وبالتالي نود أن نستعرض بعض الأسئلة المهمة حول الكحة.

متى يجب أن أراجع الطبيب في حالة الكحة؟
تقسم الكحة عادة إلى قسمين:

  1. القسم الأول: هو الكحة قصيرة المدى (3 أسابيع أو أقل) وهذه الكحة تكون عادة مصاحبة لنزلة البرد أو النشلة أو الالتهاب الذي يصيب الأغشية المخاطية في منطقة البلعوم والأحبال الصوتية وفى العادة تختفي هذه الكحة تدريجيا مع استخدام العلاج أو من دونه ولا تحتاج إلى مراجعة طبيب . وهناك أمراض أخرى تكون الكحة من أعرضها مثل الالتهاب الرئوي Pneumonia .
  2. القسم الثاني: هو الكحة عندما تستمر لفترة أسبوعين أو أكثر أو تكون كحة مصاحبة لبلغم أو دم فعندها يجب مراجعة الطبيب لأنها قد تكون بسبب مرض خطير مثل السل Tuberculosis أو سرطان الرئة.

ما هي أهم أسباب الكحة طويلة الأمد؟
لها أسباب عديدة أهمها:

  • الربو والحساسية: و هذه المشكلة قد تظهر على شكل كحة فقط من دون الأعراض الأخرى المعروفة مثل الصفير أو صعوبة في التنفس والتي تحدث بسبب مرض الربو.
  • من الأسباب الأخرى (post nasal drip) أو ما يعرف بمشكلة تدفق إفرازات الأنف إلى الخلف ناحية البلعوم والحنجرة وهذه المشكلة تنتج من التهاب في الجيوب الأنفية أو الحساسية المزمنة في الأنف.
  • استرجاع العصارة الهضمية من المعدة إلى المريء (Gastroesophageal reflux). وهذه المشكلة قد تسبب كحة وذلك لوجود اتصال عصبي بين المريء والشعيبات الهوائية. تصيب هذه المشكلة الناس الذين لديهم ارتخاء في الصمام الموجود بين المريء والمعدة.
  • التهاب الشعب الهوائية المصاحب للتدخين (Bronchitis) وهذه المشكلة تكون مزمنة عند المدخنين ولا يمكن التخلص منها إلا بترك التدخين.

ويمكن تحديد كل سبب على حدة من خلال الأعراض الأخرى التي تصاحب الكحة عادة.

هل يمكن لبعض الأدوية أن تسبب الكحة؟
نعم هناك بعض الأدوية التي قد تسبب الكحة ومن أهمها بعض أدوية الضغط وعادة هذا النوع من الكحة لا يخف إلا عند الامتناع عن أخذ هذا النوع من الأدوية بتاتا.

ما أفضل دواء للكحة؟
عادة في علاج الكحة يجب عدم التركيز على إعطاء دواء مسكن للكحة فقط وإنما علاج مسببات الكحة فمثلا الكحة المصاحبة لنزلة البرد يجب إعطاء مضاد للاحتقان ونقط للأنف وهذه الأدوية تخفف الكحة المصاحبة لنزلة البرد أما الكحة المصاحبة للربو فيجب علاج مشكلة الربو فبعلاجها تختفي الكحة نهائيا.

هل يمكن أخذ أدوية شعبية لعلاج الكحة؟
من الأدوية الشعبية المتعارف عليها لتخفيف الكحة هي العسل ، الحليب الدافئ ، الزنجبيل وكذلك يفضل تناول السوائل الدافئة والابتعاد عن الحمضيات. وأيضا منقوع عرق السوس ، ومنقوع البابونج ، ومغلي ورق الجوافة.

ما أهم الفحوصات التي تجرى عادة للمريض الذي يشكو من كحة مزمنة؟

أهم الفحوصات هي أشعة الصدر + فحص وظائف التنفس التي يجب عملها لكل شخص يشكو من كحة مزمنة لمعرفة كفاءة الرئة وتحديد إذا ما كان هناك ضيق في الشعب الهوائية أم لا. وإذا كانت هذه الفحوصات طبيعية فيمكن إعطاء دواء معين حسب التشخيص العام للحالة بناء على كافة الأعراض التي يشكو منها المريض.
لسعال الجاف هو نوع من السعال الذي لا ينتج أي مخاط أو بلغم .
يحدث السعال الجاف عادة عندما يكون هناك التهابات بالجهاز التنفسي في الحلق والمجاري الهوائية العليا .
السعال جاف في بعض الأحيان يمكن أن يصبح سعال قوي او كما يبدأ بالرئتين لانتاج المزيد من البلغم .
في بعض الحالات، قد يشتد السعال ويمستمر إذا لم يتم التعامل معه بشكل صحيح .
اسباب السعال الجاف
غالبا ما يحدث السعال الجاف نتيجة لالتهاب الحلق والمجاري التنفسية العلوية أو أمراض الأذن والأنف والحنجرة .
يحدث ذلك عادة في نهاية الانفلونزا  التي تسبب التهاب الجيوب الأنفية من البرد، التهاب الأنف الحاد أو المزمن، والسعال الجاف هو عرض من أعراض مشتركة من التهاب البلعوم، و التهابات الحلقلتحفيز إنتاج الإفرازات .
في معظم الحالات، ان السعال الجاف لا يدوم طويلا، ويبدو نتيجة مضاعفات أخرى من أمراض الأنف والحنجرة الأخرى، وعادة ما تختفي في حوالي نصف شهر .
إذا استمر السعال لأكثر من شهر، فمن المستحسن أن تذهب إلى المستشفى لإجراء المزيد من الفحوصات الطبية، لأن في بعض الأحيان، يمكن أن يكون السعال الجاف من أعراض مرض أكثر خطورة مثل التهاب الرئتين (أو الالتهاب الرئوي ) . الفحص الطبي يمكن أن يساعد في تحديد السبب الكامن وراءه وبالتالي تساعد في العلاج المناسب .
من أجل التخلص من السعال الجاف، يتم سرد بعض النصائح للعلاج المنزلي أدناه:
علاج السعال الجاف
•    تحسين قوة المناعة في الجسم
بصفة عامة ، السعال ليس مرضا قاتلا، إذا كنت تواجه السعال الجاف مع أعراض أخرى مثل انسداد الأنف ، والتهاب الحلق أو أعراض البرد، فإنك لن تحتاج إلى الدواء إذا كان نظام المناعة الذاتي في الجسم قوي بما فيه الكفاية للتعامل مع سعال الجاف .
في الواقع، وجود البرد أحيانا يساعد في عملية كبيرة لنظام المناعة حتى تعمل بشكل جيد ، بينما تناول مضاد للسعال يحد من استخدام مناعة الجسم .
لذلك، بغض النظر عن مدى قوة السعال الجاف، فلا ينبغي علاج المرضى أنفسهم بمضاد للسعال على مدى 7 إلى 10 أيام، ويفضل فقط في الليل لتخفيف السعال . إذا استمرت السعال لأكثر من نصف شهر، فمن المستحسن أن عليك أن تذهب لرؤية الطبيب .
•    كن حذرا مع الأدوية
بصفة عامة، يتم استخدام المضادات الحيوية لعلاج السعال الناجم عن البكتيريا ، ولكن المضادات الحيوية لا تعمل على الأنفلونزا الفيروسية . ويمكن للمرضى الذين يعانون من السعال الجاف استخدام قرص الحلق، وأقراص عرق السوس أو شراب السعال للحد من قابلية الجسم ويخفف السعال . ولكن بغض النظر عن أي نوع من المضادات التي تستخدم، فيجب أن نتذكر عدم أخذ الدواء لفترة طويلة جدا، وينبغي أن يؤخذ هذا الدواء تحت إشراف الطبيب .
•    شرب الكثير من الماء
كمية كبيرة من الماء يساعد على تخفيف السعال الجاف والماء المغلي والفاكهة والعصائر النباتية والمشروبات الجيدة للانتعاش ، وعصير الكمثرى، وعصير البطيخ وعصير التفاح وعصير الجزر هي أدوية جيدة للسعال،
وشرب 4-5 أكواب من هذه العصائر كل يوم هو مفيد جدا لصحتك . ولكن يجب الحرص على عدم إضافة السكر والملح في الشراب ، كما يمكنك إضافة القليل من العسل ، والعسل هو جيد للسعال الجاف، فإنه يساعد على التخفيف من الأعراض .
•    لا تشرب القهوة
تجنب شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين والكحول، لأن هذه المشروبات لها تأثير مدر للبول، مما يؤدي إلى الإفراط في استهلاك السوائل .
•    الحفاظ على رطوبة الهواء
زيادة الرطوبة والهواء في الأماكن المغلقة يساعد على الحد من السعال، والتهاب الحلق ، وجفاف الأنف والمضايقات الأخرى، يمكنك استخدام المرطب
دراسات وابحاث
اكدت الدراسات الامريكية ان يرجع سبب السعال الجاف إلى عدد من الأسباب، ومنها التهاب الحلق، واستنشاق مادة مهيجة مثل الغبار أو الدخان ، والربو أو الحساسية .
وهناك شروط أخرى أكثر خطورة، مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن ، وارتجاع المريء وفي حالات نادرة لمرض القلب الذي يمكن أن يؤدي إلى السعال الجاف . ومع ذلك، هي حالات نادرة للغاية .
كما اظهرت الابحاث ان استنشاق البخار يرطب الشعب الهوائية ويساعد على تخفيف التهاب في الحلق ، وتشمل العلاجات الأخرى باستخدام معينات لتهدئة الحلق والسعال و العصائر التي وضعت خصيصا لعلاج السعال الجاف .
في الحالات التي يكون فيها السعال بسبب الحساسية أو العدوى، فيمكن وصف المضادات الحيوية ومضادات الهيستامين على التوالي للتخفيف من الأعراض المصاحبة، اما إذا ساءت حالة المريض فأنه قد يكون من الضروري استخدام البخاخات، فهي وسيلة لمساعدة المريض التنفس بسهولة عبر توسيع الشعب .






_________________
ضياء المصرى - جرجا سوهاج - معلم لغة انجليزية - 01008062995

http://www.un-url.com

    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 21, 2018 10:11 am