منتدى اريج الورد

مصاحف صوتية قران كريم دروس خطب محاضرات سلاسل اغانى اناشيد فيديو كليب افلام مسلسلات مسرحيات مناهج تعليمية تعليم اللغات برامج حاسب الى وكمبيوتر اكبر مكتبة لتحميل الكتب العاب


علاج حب الشباب

شاطر
avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 628
تاريخ التسجيل : 01/03/2009
العمر : 32
الموقع : مصر

علاج حب الشباب

مُساهمة من طرف Admin في الإثنين يونيو 09, 2014 3:44 am

[size=14]حبَّ الشباب (العُدّ) هو مرض جلدي واسع
الانتشار يسبب البثور. تتشكل البثور عندما تنسد الجُّريبات الشعرية تحت الجلد. ويظهر أكثر هذه البثور على الوجه والعُنُق والظهر والكتفين. يمكن أن يظهر حب الشباب عند أي شخص، ولكنه أوسع انتشاراً عند المراهقين والشباب. وهو ليس مرضاً خطيراً، ولكنه يمكن أن يُسبب ندبات. لا أحد يعرف ما يُسبب حب الشباب على وجه التحديد. لكن التبدلات الهرمونية، مثل التي تحدث في سنوات المراهقة والحمل، يُمكن أن تلعب دوراً في ظهوره. هناك الكثير من الخرافات المتعلقة بأسباب حب الشباب. وغالباً ما يجري إلقاء اللوم على الشوكولاتة والأطعمة الدسمة، لكن الأدلة قليلة على أن الأطعمة لها تأثير كبير على حب الشباب. وتقول خرافة شائعة أخرى إن اتساخ الجلد يُسبب حب الشباب؛ ولكن الرؤوس السوداﺀ والبُثور لا تنجم عن الاتساخ. كما أن الشدة والتوتر النفسيين لا يسببان حبّ الشباب، ولكنه يُمكن أن يتفاقم بسببهما. ولمعالجة حب الشباب لا بد من : • تنظيف الجلد بلطف • عدم العبث بالجلد و حب الشباب • تجنب التعرض للشمس • استخدام الأدوية والكريمات

مقدمة
يعاني ملايين الناس من حب الشباب، مما يجعله أحد أكثر الأمراض الجلدية شيوعاً. رغم أن حب الشباب لا يمثل تهديداً خطيراً للصحة، إلا أنه يمكن أن يؤدي إلى ندوب دائمة تشوه الوجه؛ وهذا أمر مزعج لمن يصاب بهذا المرض. يساعد هذا البرنامج التعليمي المصابين بحب الشباب على فهم حب الشباب وكيفية معالجته.


التشريح
يغطي الشعر جسم الإنسان باستثناء مناطق قليلة منه. ويكون بعض الشعر ناعم جداً لا يكاد يرى بالعين المجردة. يتألف الشعر من مركب كيماوي يدعى الكيراتين، وهو يتشكل داخل الجلد في جريب الشعرة. هناك غدد صغيرة حول جريب الشعرة تنتج مادة زيتية هي الدهن الجلدي. وتدعى هذه الغدد غدد الدهن الجلدية. يتسرب الدهن الجلدي إلى سطح الجلد من خلال فتحة الجريب. ويدعى جريب الشعرة مع غدد الدهن الجلدية الموجودة حوله باسم "وحدة الشعرة والدهن". تكون وحدات الشعر والدهن أكبر حجماً وأكثر غزارة على الوجه وأعلى الظهر والصدر. وهذه المناطق هي المناطق التي يكثر فيها ظهور حب الشباب.



حب الشباب
حب الشباب هو اضطراب في غدد الدهن الجلدية في الجلد يؤدي إلى سد المسامات وإلى آفات اسمها الشائع بثور أو حبوب. يظهر حب الشباب عادة على الوجه والرقبة والظهر والصدر والكتفين. يحدث حب الشباب حين لا يستطيع الدهن الجلدي أن يتسرب من خلال جريب الشعرة. فحين تطرح بطانة الجريب الخلايا منها بسرعة فائقة، فإن تلك الخلايا تتجمع وتغلق فوهة الجريب، وتمنع بذلك الدهن الجلدي من أن يخرج. إن مزيج الدهن الجلدي وخلايا بطانة الجريب المطروحة يسبب نمو الجرثومي في الجريبات المغلقة. وهذه الجراثيم تنتج مواد كيماوية وإنزيمات يمكن أن تسبب الالتهاب. حين لا يعود الجريب المغلق قادراً على استيعاب محتوياته فإنه ينفجر ويخرج الدهن الجلدي وخلايا الجلد والجراثيم إلى سطح الجلد. يصاب الناس من مختلف الأعمار بحب الشباب، لكنه أكثر انتشاراً عند الشباب. يظهر حب الشباب عند حوالي 85% من المراهقين والشباب بين 14 و24 سنة. يظهر حب الشباب عند الناس من كل الأعراق، لكنه أكثر شيوعاً عند العرق الأبيض. ويشفى معظم الناس من حب الشباب في الثلاثينات من العمر، ولكن هناك من يبقى لديهم هذا المرض في الأربعينات والخمسينات أيضاً.


أسباب حب الشباب
إن السبب الدقيق لظهور حب الشباب غير معروف، غير أن الأطباء يعتقدون أنه ناجم عن عدة عوامل. والعامل الرئيسي هو المستويات العالية من الهرمونات. إن الهرمونات الجنسية الذكرية التي تدعى الأندروجينات تزداد عند الذكور والإناث خلال سن البلوغ. إن زيادة الأندروجينات تسبب تضخما في غدد الدهن الجلدية، وهذا يعني إنتاج المزيد من الدهن الجلدي. وهناك عامل آخر يرتبط بحب الشباب هو الوراثة. إن قابلية الإصابة بحب الشباب يمكن أن تكون موروثة عن الأبوين. فمثلاً، تبين الدراسات أن الكثير من الصبيان في عمر المدرسة الذين لديهم حب الشباب لديهم قصة إصابة بهذا المرض لدى أفراد آخرين من العائلة. هناك عوامل عديدة يمكن أن تفاقم مشكلة حب الشباب. إن المستويات العالية من الهرمونات عند البنات والنساء قبل 2-7 أيام من بدء الدورة الشهرية قد تزيد من مشكلة حب الشباب. إن التغيرات الهرمونية المرتبطة بالحمل يمكن أن تفاقم مشكلة حب الشباب. فحين تبدأ المرأة بتناول حبوب منع الحمل أو تتوقف عن تناولها، فإن التغيرات الهرمونية الناجمة عن ذلك يمكن أيضاً أن تزيد من مشكلة حب الشباب. ويمكن أن تتفاقم مشكلة حب الشباب بسبب التوتر النفسي، ولاسيما التوتر الانفعالي أو العاطفي الشديد أو المديد. هناك أدوية تسبب حب الشباب. منها:
 
 


  • الأندروجينات وهي الهرمونات الذكرية
  • الليثيوم وهو دواء لمعالجة الاضطراب النفسي الثنائي القطب الذي يتسم بالتذبذب بين الهوس والاكتئاب
  • الباربيتورات وهي أدوية تستخدم للسيطرة على نوبات الصرع


 
 
إن مواد التجميل الزيتية يمكن أن تغير خلايا الجريبات وتجعلها تتلاصق فتسبب ظهور حب الشباب. ويؤدي الاستناد على الوجه أو فركه باليد إلى تفاقم مشكلة حب الشباب. فالضغط الناجم عن خوذة الدراجة النارية أو عن حقيبة الظهر أو عن القبة المشدودة يمكن أن تساهم في ظهور حب الشباب أو أن تزيده سوءاً. كما يمكن للمهيجات البيئية مثل التلوث والرطوبة العالية أن تزيد من مشكلة حب الشباب. وقد يزداد حب الشباب سوءاً إذا تم عصر البثور أو العبث بها، وحين يفرك الجلد بقوة. لا ينشأ حب الشباب بسب:
 
 


  • تناول الشوكولاتة
  • تناول الطعام الدسم
  • عدم نظافة الجلد




أعراض حب الشباب
يسبب حب الشباب ظهور آفات تدعى الزؤان، وهي جريبات شعرية متضخمة مغلقة بالدهن والجراثيم. وغالباً ما تسمى زؤانة مجهرية لأنها لا ترى بالعين المجردة. إذا بقيت الزؤانة تحت الجلد، فإنها تدعى زؤانة مغلقة، أو الرأس الأبيض. وتبدو الرؤوس البيضاء عادة على شكل نتوءات بيضاء صغيرة على سطح الجلد. أما الزؤانة التي تصل إلى سطح الجلد وتنفتح فإنها تدعى الرأس الأسود لأنها تبدو سوداء. وهذا اللون الأسود ليس دليلاً على الاتساخ. إن الرؤوس البيضاء والرؤوس السوداء يمكن أن تبقى في الجلد لفترة طويلة. هناك أنواع أخرى من آفات حب الشباب مثل:
 
 


  • الحطاطات – وهي آفات جلدية ملتهبة صغيرة على شكل حدبات على الجلد صغيرة الحجم حمراء وردية اللون مؤلمة باللمس.


 
 


  • البثرات – آفات جلدية ملتهبة مليئة بالقيح يمكن أن تكون حمراء عند قاعدتها


 
 


  • العقيدات – آفات جلدية صلبة مؤلمة كبيرة تتغلغل عميقاً في الجلد.


 
 
 
 
 


  • الكيسات – آفات جلدية عميقة ملتهبة مليئة بالقيح يمكن أن تسبب الألم وأن تترك ندوباً.




علاج حب الشباب
طبيب الجلد هو طبيب متخصص بالأمراض والاضطرابات الجلدية. وهو الطبيب الذي يتولى في العادة معالجة حب الشباب. الهدف من معالجة حب الشباب هو تفادي حدوث الندبات. كما تهدف المعالجة إلى الإقلال من عدد الآفات والتخفيف من الحرج والإزعاج الذي قد يسببه حب الشباب للمصاب به إلى أقل قدر ممكن. ويستخدم طبيب الجلدية عادة الأدوية لمعالجة حب الشباب. إن أدوية حب الشباب تقلل من:
 
 


  • تكتل الخلايا في الجريبات
  • إنتاج الدهن الجلدي
  • الجراثيم


 
 


  • الالتهاب


 
 
وتبعاً لشدة الحالة يمكن لطبيب الجلدية أن يصف دواء يطبق موضعياً أو دواء يأخذ عن طريق الفم. والدواء الموضعي هو دواء يُطَبَّق على الجلد، أما الدواء الفموي فهو يؤخذ عن طريق الفم. أحياناً يصف الطبيب أكثر من دواء موضعي واحد، أو يصف دواءاً موضعياً ودواءً فموياً في الوقت نفسه. من الأدوية المنتشرة التي يحصل عليها المريض دون وصفة طبية:
 
 


  • بينزويل بيروكسيد
  • ساليسيليك أسيد
  • سولفور (الكبريت)
  • سولفور وريزورسينول


 
 
ومن الأدوية الموضعية لحب الشباب
 
 


  • بينزويل بيروكسيد
  • كليندامايسين
  • إيريثرومايسين
  • تيتراسيكلين
  • تريتينيونمنقول موسوعة الملك عبدالله بن عبدالعزيز





_________________
ضياء المصرى - جرجا سوهاج - معلم لغة انجليزية - 01008062995

http://www.un-url.com

    الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء سبتمبر 18, 2018 8:20 pm